أخباري – طنجة
بصم السيد سيدي علال بوسعيد، رئيس جماعة حوزة الترابية، على حضور لافت في أشغال النسخة الثامنة للمؤتمر العالمي لمنظمة المدن والحكومات المحلية المتحدة (UCLG)، المنظم بمدينة طنجة تحت الرعاية السامية للملك محمد السادس، تحت شعار “جيل جديد من المرافق العمومية المحلية الشاملة”.

ويأتي تمثيل بوسعيد لجماعة حوزة في هذا المحفل الدولي الأبرز للحركة البلدية العالمية، كإشارة قوية على صعود جيل جديد من النخب والقيادات الشابة بالأقاليم الجنوبية للمملكة؛ وهي النخب التي باتت تأخذ زمام المبادرة في الترافع عن القضايا التنموية المحلية في أرقى المنصات وصناع القرار عبر العالم.
وشارك رئيس جماعة حوزة الشاب في سلسلة من الورشات واللقاءات التي ضمت أزيد من 3000 مشارك، من عمدة ووزير وخبير دولي، حيث شكل المؤتمر فرصة مواتية لبحث آليات إدماج الجماعات الترابية الناشئة في الديناميات الدولية المتعلقة بالانتقال الحضري المستدام، والقدرة على مواجهة التغيرات المناخية، والابتكار في تدبير الخدمات العمومية المحلية لاسيما في أفق “أجندة ما بعد 2030”.

وحسب مصادر مطلعة، فإن حضور رئيس جماعة حوزة لم يقتصر على الطابع البروتوكولي، بل تركز على فتح قنوات التواصل وبناء شراكات جديدة مع فاعلين دوليين وجهويين، مستعرضاً التجربة المغربية الرائدة في مجال اللامركزية والجهوية المتقدمة، وكذا المجهودات التنموية المبذولة بجهة العيون الساقية الحمراء عموماً، وبإقليم السمارة وجماعة حوزة على وجه الخصوص.

ويرى متتبعون للشأن المحلي أن مشاركة نخب شابة من طينة سيدي علال بوسعيد في هذا الموعد العالمي، الذي يحتضنه المغرب للمرة الثانية، يعكس الحيوية التي باتت تطبع النخب السياسية بالصحراء المغربية، وقدرتها على استيعاب التحديات الرقمية، التمويلية، والبيئية الجديدة، ونقل أصوات الساكنة المحلية إلى دوائر اتخاذ القرار على المستوى الدولي.
Views: 7

